مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

23 خبر
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات
  • مونديال 2026
  • زلزال فنزويلا
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • زلزال فنزويلا

    زلزال فنزويلا

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • بعد رفع العقوبات الرياضية.. اعتراض روماني على عودة الرموز الروسية في كأس العالم للجمباز

    بعد رفع العقوبات الرياضية.. اعتراض روماني على عودة الرموز الروسية في كأس العالم للجمباز

استخبارات أمريكية: إيران أعادت تشغيل منصات الصواريخ تحت الأرض

كشفت تقارير الاستخبارات الأمريكية، السبت، أن الإيرانيين تمكنوا من حفر مرابض صواريخ تحت الأرض ومنصات تعرضت لقنابل أمريكية وإسرائيلية، لكنها أعادتها إلى العمل بعد ساعات من الهجوم.

استخبارات أمريكية: إيران أعادت تشغيل منصات الصواريخ تحت الأرض
Gettyimages.ru

ووفقا للمسؤولين الأمريكيين، تحتفظ إيران بكمية كبيرة من صواريخها وقاذفاتها المتنقلة في المخابئ والكهوف لحمايتها من الهجوم، وترغب في الاحتفاظ بأكبر قدر ممكن من قدرتها على إطلاق الصواريخ لمواصلة الضغط إذا طال أمد الحرب، أو لتهديد المنطقة بعد انتهاء القتال.

جاء ذلك بعد أن ادعى البنتاغون والبيت الأبيض هذا الأسبوع أنهما أحرزا "تقدما كبيرا" ضد إيران، حيث قال البنتاغون إنه ضرب 11000 هدف في خمسة أسابيع من الحرب. غير أن وكالات الاستخبارات الأمريكية لم تقدر عدد القاذفات المتبقية بثقة عالية، مشيرة إلى صعوبة التقييم بسبب نشر إيران أعدادا كبيرة من الدبابات الوهمية.

ورغم استخدامها الأكثر حذرا لقاذفاتها، تواصل إيران ضرب إسرائيل بحوالي 20 صاروخا يوميا، بمعدل صاروخ أو اثنين في كل مرة، وفقا لمسؤولين أمريكيين حاليين وسابقين. وقال مسؤول غربي كبير إن إيران كانت تطلق 15 إلى 30 صاروخا باليستيا و50 إلى 100 طائرة مسيرة هجومية يوميا.

وأشار مسؤولون سابقون إلى أن الشقاق داخل الحكومة الإيرانية أعاق القيادة والسيطرة، مما جعل من الصعب على إيران إطلاق أعداد كبيرة من الصواريخ دفعة واحدة. ومع ذلك، تمكنت إيران من حفر القاذفات بسرعة وإطلاقها مرة أخرى بعد الهجمات.

في المقابل، قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض آنا كيلي: "انخفضت الهجمات الصاروخية الباليستية والطائرات المسيرة الإيرانية بنسبة 90%، وتم القضاء على قواتهم البحرية، وتضررت أو دمرت ثلثا مرافق الإنتاج لديهم". وأضاف وزير الحرب بيت هيغسيث: "سيظلون يطلقون بعض الصواريخ، لكننا سنسقطها".

يأتي هذا في وقت تتواصل فيه الحرب الأمريكية الإسرائيلية على إيران للشهر الثاني على التوالي، مع استمرار تبادل الضربات الصاروخية والمسيرات.

المصدر: RT + وكالات

التعليقات

رئيس وزراء قطر يطالب بـ"خط ساخن" ويحذر من انتحال صفة "الحرس الثوري"

ترامب: إيران تترنح والكونغرس يمد لها يد العون "في وقت الحرب"

قضية الضابط بيرمان تفجر أزمة.. اتهامات للجيش الأمريكي بإهمال الإصابات البليغة لجنوده في حرب إيران

تداعيات غير محسوبة لإغلاق مضيق هرمز تضرب سفن الشحن العالمية

ترامب: حلفاء الناتو الأوروبيون خذلوا الولايات المتحدة خلال الحرب مع إيران

لغز "قنديل البحر" في سماء إيران.. طيار أمريكي يروي ما رآه قبل إسقاط طائرته

ترامب يفتح "الصندوق الأسود" ويكشف تفاصيل التفاهمات مع إيران في سويسرا

ريابكوف: مواجهة مباشرة مع الغرب ستقود إلى عواقب كارثية وروسيا ستتخذ إجراءات مضادة في بحر البلطيق