مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

38 خبر
  • مونديال 2026
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات
  • فيديوهات
  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • فيديوهات

    فيديوهات

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • وفاة شخص وإصابة ثمانية آخرين في حادث تدافع بالأردن خلال مباراة الجزائر

    وفاة شخص وإصابة ثمانية آخرين في حادث تدافع بالأردن خلال مباراة الجزائر

كاتس: "عودة" قمم جبل الشيخ للسيطرة الإسرائيلية لحظة تاريخية مؤثرة

قال وزير الدفاع الإسرائيلي يسرائيل كاتس، اليوم الجمعة، إن "قمم جبل الشيخ السوري عادت إلى سيطرة إسرائيل بعد 51 عاما"، واصفا ذلك بـ"اللحظة التاريخية المؤثرة".

كاتس: "عودة" قمم جبل الشيخ للسيطرة الإسرائيلية لحظة تاريخية مؤثرة
نتنياهو وكاتس / مواقع التواصل الاجتماعي / RT

ونشر كاتس صورة تجمعه برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، عبر صفحاته على مواقع التواصل الاجتماعي، من سفوح جبل الشيخ، معلقا عليها بالقول: "برفقة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في مرتفعات الجولان. مراقبة ذروة جبل الشيخ السوري الذي عاد للسيطرة الإسرائيلية بعد 51 عاما. لحظة تاريخية مثيرة".

وأصدر كاتس تعليماته للجيش الإسرائيلي بالاستعداد لوجود جنود في جبل الشيخ، خلال أشهر الشتاء بسبب الوضع في سوريا.

وقال كاتس في ختام تقييم أمني أجري أمس بمشاركة رئيس أركان الجيش الإسرائيلي الجنرال هرتسي هاليفي وقادة آخرين إنه "بسبب ما يحدث في سوريا، هناك أهمية أمنية هائلة لسيطرتنا على جبل حرمون (جبل الشيخ)"مضيفا أنه "بسبب الظروف الجوية القاسية، من الضروري وضع المرافق المناسبة والاستعدادات الخاصة لوجود الجنود في قمة جبل الشيخ".

وكان مكتب رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو، أفاد أمس الخميس، بأن تل أبيب تعتزم الحفاظ على وجود عسكري في المنطقة العازلة في مرتفعات الجولان حتى تحصل على ضمانات أمنية على الحدود مع سوريا.

وأكد مكتب نتنياهو أن "هذا الانتشار للقوات الإسرائيلية في المنطقة العازلة، مؤقت، حتى يتم تشكيل القوات الملتزمة باتفاقية عام 1974 (حول فصل القوات بين إسرائيل وسوريا) وضمان الأمن على حدودنا".

وأكد المكتب مجددا أن تصرفات إسرائيل في منطقة الجولان هي ذات طبيعة دفاعية ونتجت عن تغير السلطة في سوريا.

وقال في بيانه إن "انهيار النظام السوري أدى إلى خلق فراغ على الحدود الإسرائيلية وفي المنطقة العازلة التي أنشئت بموجب اتفاق فصل القوات لعام 1974. ولن تسمح إسرائيل للجماعات الجهادية بملء هذا الفراغ وتهديد المراكز السكانية الإسرائيلية في مرتفعات الجولان على غرار هجوم 7 أكتوبر"، وأضاف: "دخلت القوة إلى المنطقة العازلة وسيطرت على أهداف استراتيجية قرب الحدود الإسرائيلية".

من جهته، قال الجيش الإسرائيلي الخميس، إن إسرائيل ليست لديها أطماع في سوريا وتواجدها في المنطقة العازلة مؤقت، مؤكدا أنه لا نية لدى إسرائيل للتقدم صوب دمشق.

المصدر: RT

التعليقات

قاليباف: إدارة مضيق هرمز لن تعود إلى ما كانت عليه قبل الحرب وتم الإفراج عن 12 مليار دولار من أصولنا

السعودية تؤكد دعمها لسوريا وتوجه نداء باسم العرب

ترامب يفتح "الصندوق الأسود" ويكشف تفاصيل التفاهمات مع إيران في سويسرا

نتنياهو يتحدث عن التحرر من التبعية لواشنطن ويطرح على ضباطه سؤالا وجوديا

لغز "قنديل البحر" في سماء إيران.. طيار أمريكي يروي ما رآه قبل إسقاط طائرته

الحرس الثوري يحسم الجدل حول عدد السفن المسموح لها بعبور مضيق هرمز

بحضور ممثلين دوليين ‏وحقوقيين.. جلسة لمحاكمة أحد رموز نظام الأسد

بوتين: روسيا مستعدة للرد السريع والفعّال على أي تهديد

طهران ترد على تصريحات ترامب حول "تحول هدف الحرب إلى إثراء المزارعين الأمريكيين"

طهران وواشنطن تشكلان 4 مجموعات عمل بعد مفاوضات سويسرا

ترامب: لم أكن بحاجة لمساعدة أعضاء الناتو في إيران وفضولي كان الدافع الأكبر لطلبها