مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

35 خبر
  • مونديال 2026
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا
  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • فيديوهات

    فيديوهات

  • الكرملين: بوتين سيبحث مع لوكاشينكو تهديدات زيلينسكي لبيلاروس

    الكرملين: بوتين سيبحث مع لوكاشينكو تهديدات زيلينسكي لبيلاروس

  • موسكو.. غرس 27 مليون شجرة بدعم من "حديقة الذاكرة"

    موسكو.. غرس 27 مليون شجرة بدعم من "حديقة الذاكرة"

غاز سام ينبعث من "بوابة جهنم" ويتسبب بوفيات غامضة

اكتشفت مجموعة من العلماء الذين يدرسون موقع مدينة هيرابوليس القديمة في تركيا، والتي كان يعتقد بأنها "بوابة الجحيم"، السبب الكامن وراء الوفيات الغامضة التي ذكرت في النصوص التاريخية.

غاز سام ينبعث من "بوابة جهنم" ويتسبب بوفيات غامضة
موقع مدينة هيرابوليس القديمة / ©Gerig Ullstein / Gettyimages.ru

ويقول العلماء إن وفيات الحيوانات القرابين في معبد المدينة خلال طقوس النذور، من دون أن يتأثر الكهنة بذلك ناجمة على الأرجح عن غاز طبيعي ضار.

وكانت "Ploutonion" أو "بوابة جهنم" في مدينة هيرابوليس القديمة تعتمد في إجراء طقوس القرابين حيث كان يعتقد الكهنة بأنها تحتوي على النفس القاتل للإله اليوناني للعالم السفلي، وهي تقع في منطقة "دينيزلي" في تركيا حاليا.

 وقد تم العثور على الموقع عام 2013، من قبل عالم الآثار الإيطالي فرانشيسكو داندريا، وظلت طريقة موت الحيوانات غامضة إلى أن وجد العلماء في جامعة ديسبورغ - إيسن في ألمانيا، بقيادة البروفيسور هاردي بيفانز، أن المغارة في الآثار القديمة في مدينة  هيرابوليس تنبعث منها مستويات عالية التركيز من ثاني أكسيد الكربون (CO2)، ما يفسر بشكل علمي الوفيات غير المبررة في الموقع.

ووفقا للبحث، فقد "تم العثور على ثاني أكسيد الكربون مركزا بنسبة مميتة تصل إلى 91%، في مغارة تحت معبد بلوتو، ومن المثير للاهتمام أن هذه الأبخرة ما تزال تنبعث بتركيزات قاتلة للحشرات والثدييات والطيور، حتى الوقت الحاضر".

ويعود سبب انبعاث الغاز إلى النشاط الزلزالي مع الينابيع الحرارية والتصدعات العميقة الواقعة تحت المدينة.

ووجد العلماء أن مستويات الغاز القاتلة المحمولة في الأبخرة كانت أقل خلال النهار، حيث تتسبب أشعة الشمس في تبديدها، وطوال الليل، تتشكل غيوم من ثاني أكسيد الكربون في قاعدة الساحة المغلقة حيث بنيت "بوابة الجحيم"، وكانت المستويات مرتفعة بشكل خاص عند الفجر، وهو ما يكفي للتسبب في خنق الحيوانات والناس حتى الموت ولكن البشر، بحكم طولهم يمكن أن يبقوا رؤوسهم فوق المستويات القاتلة من منسوب الغاز.

المصدر: RT

فادية سنداسني

التعليقات

مساعد رئيس الوزراء الإسرائيلي: ترامب يدمر نتنياهو... وما يحدث مرعب وغير مسبوق وتطور لا يمكن تصوره

قآني يتوعد إسرائيل بتكرار ملحمة عام 2000 في لبنان

اتفاق إيراني أمريكي على آليات فنية جديدة

المغرب قد يصطدم بمنتخب قوي مبكرا.. الكشف عن أول المواجهات المحتملة لدور الـ32 في مونديال 2026

ترامب يواصل مهاجمة ميلوني: إيطاليا "ليست موجودة" للدفاع عن العالم رغم إنفاقها على الناتو

قاليباف يهدد أمريكا: من الأفضل لهم أن يكونوا حذرين في تصريحاتهم فقواتنا المسلحة مستعدة للرد عليهم