مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

30 خبر
  • مونديال 2026
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا
  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • فيديوهات

    فيديوهات

  • الكرملين: بوتين سيبحث مع لوكاشينكو تهديدات زيلينسكي لبيلاروس

    الكرملين: بوتين سيبحث مع لوكاشينكو تهديدات زيلينسكي لبيلاروس

  • موسكو.. غرس 27 مليون شجرة بدعم من "حديقة الذاكرة"

    موسكو.. غرس 27 مليون شجرة بدعم من "حديقة الذاكرة"

"الموت الأسود".. الجنود الروس يطورون قنبلة سوفيتية أسطورية

ظهرت القنبلة المضادة للدبابات المحدثة "ПТАБ" التي طورت خلال الحرب الوطنية العظمى في منطقة العملية العسكرية الخاصة في تطور يبرز إعادة توظيف الأسلحة الكلاسيكية في العصر الحديث.

"الموت الأسود".. الجنود الروس يطورون قنبلة سوفيتية أسطورية

وكانت هذه الذخائر تستخدم من قبل طائرات الهجوم الأسطورية "إيل-2" لتدمير الدبابات الألمانية مثل "تايجر" و"بانثر".

وتم تصميم القنبلة ذات الشحنة الجوفاء في الاتحاد السوفيتي عام 1942 في المكتب المركزي للتصاميم رقم 22 تحت إشراف إيفان لاريونوف. وكان وزنها الأصلي 10 كغ، ثم تحولت إلى ذخيرة فرعية تزن 2.5 كغ. ثم أصبحت ПТАБ جزءا من ترسانة طائرات "إيل-2" التي أطلق عليها الألمان لقب "الموت الأسود".

وكانت القنابل تُحمّل في حاويات سعتها 48 قنبلة، حيث حملت طائرة الهجوم أربع حاويات. وعند إسقاطها غطت مساحة تقارب 15×200 متر. وكانت قادرة على اختراق دروع بسمك 60-100 ملم وفقا لزاوية الاصطدام بالهدف، في حين أن سمك سقف هيكل وبرج دبابة "تايجر" لم يتجاوز 40 ملم، و"بانثر" 30 ملم فقط.

ويعود أول استخدام قتالي لهذه القنبلة إلى 5 يوليو 1943 خلال معركة كورسك. وقال مارشال الطيران السوفيتي وبطل الاتحاد السوفيتي سيرغي رودينكو في كتاب مذكراته "أجنحة النصر": "منذ بداية المعركة في قطاع كورسك، واجه طيارونا بقوة نيران طائرات الإيل-2 المسلحة وقنابل ПТАБ دبابات الألمان "تايجر" و"بانثر"' ومدمرات الدبابات "فيرديناند".

وكان بطل الاتحاد السوفيتي الرائد ف. غولوبيف أول من أسقطها على رتل دبابات. ولاحظنا على الفور مدى فاعلية هذا السلاح الجديد. وكانت القنبلة تزن آنذاك 1.5-2.5 كغ، وعندما أسقطت على درع الدبابة، لم تكن ترتد بل تلتصق به. وكان الانفجار الجوفي يحرق دروع "تايجر" و"بانثر" لتشتعل النيران فيها".

أصبحت ПТАБ-2.5-1.5 أكثر القنابل الجوية السوفيتية استخداما خلال الحرب الوطنية العظمى. وبين عامي 1943 و1945، تلقى الجيش أكثر من 14.6 مليون قنبلة من هذا النوع.

أعاد الجنود الروس المبتكرون من كتيبة الهندسة المستقلة التي تحمل اسم بطل الاتحاد السوفيتي ديمتري كاربشيف إحياء هذه القنبلة الجوية. وقال أحد المبتكرين: "تم تزويدنا بقنابل ПТАБ للتحديث. ولم تكن مناسبة لظروفنا، وكانت مهامها مختلفة تماما، فقمنا بتعديلها حسب احتياجاتنا، وأضفنا ذيلا، وأزلنا جهاز التفجير الأساسي ووضعنا صاعقا جانبيا. وعند الإسقاط تنتقل القنبلة إلى وضع القتال، وعند الاصطدام بحاجز تنفجر. ويمكننا أيضا استخدام هذه الذخيرة لزرع الألغام .

المصدر : روسيسكايا غازيتا

 

 

التعليقات

مساعد رئيس الوزراء الإسرائيلي: ترامب يدمر نتنياهو... وما يحدث مرعب وغير مسبوق وتطور لا يمكن تصوره

قآني يتوعد إسرائيل بتكرار ملحمة عام 2000 في لبنان

اتفاق إيراني أمريكي على آليات فنية جديدة

المغرب قد يصطدم بمنتخب قوي مبكرا.. الكشف عن أول المواجهات المحتملة لدور الـ32 في مونديال 2026

قاليباف يهدد أمريكا: من الأفضل لهم أن يكونوا حذرين في تصريحاتهم فقواتنا المسلحة مستعدة للرد عليهم

استطلاع: 92% من الإسرائيليين يعتبرون أن إيران خرجت منتصرة من الحرب

ترامب يواصل مهاجمة ميلوني: إيطاليا "ليست موجودة" للدفاع عن العالم رغم إنفاقها على الناتو

نعيم قاسم: وقف إطلاق النار يعني وقف العدوان بشكل كامل تمهيدا لانسحاب العدو من أرضنا

تقارير: الوفد الإيراني رفض المصافحة والصورة الجماعية مع الوفد الأمريكي

تحذيرات للسفن بعد إغلاق مضيق هرمز.. وبيانات تكشف عبور سفن دولة واحدة فقط (صورة)

السفير الأمريكي في تل أبيب: واشنطن تضم مؤيدين لحماس وهي مدينة مجنونة..