مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

46 خبر
  • مونديال 2026
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا
  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • فيديوهات

    فيديوهات

كيف تبدو العمالقة الغازية عند النظر إليها من المريخ؟

كشفت إحدى الكاميرات الموجودة على متن مركبة المريخ التابعة لوكالة الفضاء الأوروبية، ما يبدو عليه أكبر عملاقي الغاز في النظام الشمسي، المشتري وزحل، من الكوكب الأحمر.

كيف تبدو العمالقة الغازية عند النظر إليها من المريخ؟
المريخ / SCIEPRO/SCIENCE PHOTO LIBRARY / Gettyimages.ru

وتحلق مركبة "مارس إكسبرس" حول الكوكب الأحمر منذ عام 2003، ومن بين أدواتها المميزة، كاميرا Visual Monitoring Camera، التي تصنفها الوكالة على أنها "كاميرا ويب للمريخ".

ولكن بينما تقضي الكاميرا معظم وقتها في النظر إلى الكوكب الأحمر، إلا أنها تلقي نظرة إلى الفضاء من حولها، من حين إلى آخر. 

وفي الآونة الأخيرة، كانت الأداة تفعل ذلك تماما، حيث أمر طاقم التحكم الأرضي بالمركبة الكاميرا بإجراء بعض عمليات المعايرات الهندسية (وهي مجموعة من عمليات القياس التي تتم تحت ظروف محددة باستخدام أجهزة وأدوات قياس مسندة الي المعايير القومية أو الدولية).

 وكتبت وكالة الفضاء الأوروبية في بيان: "الهندسة الحالية للكاميرا جيدة، لكن الفريق يحاول الحصول على المزيد من صور السماء العميقة لتغطية أجهزة الاستشعار بشكل موحد وتقليل عدم اليقين".

وتتضمن الصورة التي نشرتها الوكالة للسماء العميقة صورا للارتباط بين المشتري وزحل. وقامت الوكالة بدمج الصور التي وقع التقاطها في 21 مارس و25 مارس للعملاقين الغازيين، لإنتاج صورة متحركة توضح كيفية رؤية مركبة الفضاء للكواكب من حولها. وتظهر الصورة أيضا أن المشتري يتحرك بسرعة أكبر من زحل، بسبب موقعه الأقرب إلى المريخ والمركبة الفضائية، وفقا لوكالة الفضاء الأوروبية.

المصدر: سبيس 

التعليقات

قآني يتوعد إسرائيل بتكرار ملحمة عام 2000 في لبنان

اتفاق إيراني أمريكي على آليات فنية جديدة

مساعد رئيس الوزراء الإسرائيلي: ترامب يدمر نتنياهو... وما يحدث مرعب وغير مسبوق وتطور لا يمكن تصوره

قاليباف: إدارة مضيق هرمز لن تعود إلى ما كانت عليه قبل الحرب وتم الإفراج عن 12 مليار دولار من أصولنا